Header Ads

سفير مصر بأديس أبابا: تجاوزنا سحابة الصيف مع إثيوبيا

يجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي غدًا الاثنين مع رئيس وزراء إثيوبيا هايلا ماريام ديسالين، على هامش المشاركة في أعمال القمة الإفريقية التي تعقد على مستوى القادة بمقر الاتحاد بالعاصمة أديس أبابا.

ويلتقي السيسي، فور وصوله مساء اليوم إلى أديس أبابا بمقر إقامته، بكل من رئيس كينيا ورئيس الكونغو برازفيل؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف العلاقات، بالإضافة إلى القضايا الإفريقية المدرجة على جدول أعمال القمة الأفريقية.

وقال السفير أبو بكر حفني سفير مصر لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، في تصريحات للصحفيين المصريين في أديس أبابا، الأحد، إنَّ مصر وإثيوبيا تمكنتا من تجاوز ما أسماها "سحابة الصيف" التي شهدتها العلاقات بين البلدين بعد الاتهامات التي وجهها مسؤولون إثيوبيون لمصر دون وجه حق بدعم المعارضة والاضطرابات التي شهدتها إثيوبيا خلال الصيف الماضي.

وأضاف أنَّ ما تمَّ بناؤه من ثقة في العلاقات بين البلدين منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، ساعد على تجاوز هذه الأزمة من خلال اتصالات جرت بين البلدين على أعلى المستويات بعيدا عن الإعلام.

وفيما يتعلق بسد النهضة، أكَّد السفير أبو بكر حفني أنَّ الأعمال الاستشارية للسد بدأت بالتوازي مع أعمال اللجنة الفنية للاتفاق على تنفيذ إعلان مبادئ الخرطوم.

وأشار إلى أنَّ مصر ترصد تجاوبًا من الجانب الإثيوبي معها، موضِّحًا أنَّ سد النهضة له مسارات حل في إطار من احترام سيادة إثيوبيا وأيضا احترام حصة مصر في مياه النيل.

وتوقَّع السفير أن تشهد علاقات البلدين دفعة كبيرة خلال الفترة المقبلة، لا سيَّما مع تزامن عضوية مصر وإثيوبيا إلى جانب السنغال كأعضاء يمثلون القارة في مجلس الأمن الدولي كأعضاء غير دائمين.

وأعرب حفني عن ترحيبه بتعيين إثيوبيا لشخصية لها ثقلها هي تاييه اكسيلاس كسفير لها في القاهرة، وهو وزير دولة سابق للخارجية الإثيوبية وشخصية متزنة وصديق لمصر ومتحمس للعلاقات المصرية الإثيوبية.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات