Header Ads

"القومي للمرأة" ينظم ندوة عن الاكتشاف المبكر للأورام والصحة الإنجابية

نظم المجلس القومي للمرأة صباح اليوم بالتعاون مع المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة وجمعية المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي ندوة تحت عنوان "التوعية والوقاية والاكتشاف المبكر لأورام المرأة والصحة الإنجابية" بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء.

 

شارك في الندوة الدكتورة نادية زخاري عضو المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة البحث العلمي بالمجلس، والدكتورة عزة نصر رئيس وحدة الوقاية والكشف المبكر لسرطان الثدي بالمعهد القومي للأورام والدكتورة داليا أبو العزم الاستشاري بوحدة الاكتشاف المبكر للأورام بالمعهد القومي للأورام، والدكتورة سامية أبو النصر الكاتبة الصحفية بالأهرام.

    

وأكدت الدكتورة نادية زخاري على أهمية الكشف المبكر على سرطان الثدي خاصة والأورام عامة ، مشيرة إلى أن أهمية  الكشف المبكر  في أنه يجعل نسبة الشفاء أعلى وأفضل.

  

واستعرضت الدكتورة عزة نصر رئيس وحدة الوقاية والكشف المبكر لسرطان الثدي بالمعهد القومي للأورام نشاط الوحدة حيث أنشأت سنة ٢٠٠٣ مؤكدة أن الهدف منها نشر الوعي وثقافة الاكتشاف المبكر مؤكدة أن الوحدة تتواصل بشكل دائم ومستمر مع الحالات وقد أشادت نصر بزيادة عدد المراكز وهو ما ساهم بشكل فعال في تقليل نسب الإصابة، كما أكدت نصر على ارتفاع نسبة سرطان الثدي سواء على مستوى مصر أو على مستوى العالم حيث أثبتت الدراسات إصابة سيدة من ثماني سيدات بمرض سرطان الثدي مضيفة على أهمية الفحوصات الدورية لاكتشاف المرض في مرحلة مبكرة .

 

وأكدت الدكتورة داليا أبو العزم الاستشاري بوحدة الاكتشاف المبكر للأورام بالمعهد القومي للأورام على خطورة التدخين سواء على سرطان الثدي بوجه عام والأمراض السرطانية بوجه خاص  وذلك سواء كان التدخين سلبي أو إيجابي.

 

ونوهت أبو العزم بضرورة الاكتشاف المبكر من خلال طريقتين الأولى باكتشاف السيدة بنفسها أو من خلال الفحص بأشعة  الماموجرام جرام، مؤكدة على ضرورة إجراء جميع السيدات  فحص عند تخطى سن الأربعين.

وأكدت الدكتورة سامية أبو النصر الكاتبة على أهمية الاكتشاف المبكر مستشهدة بنتائج المعهد القومي للأورام والتي ساعدت في شفاء نسبة كبيرة من السيدات بعد الاكتشاف المبكر للأورام.

 



المصدر المرأة والطفل

ليست هناك تعليقات