Header Ads

البرلمان يناقش نصوص مشروع قانون الإدارة المحلية

​كتب: أحمد جاد

واصلت لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب اليوم، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اجتماعاتها لدراسة ومناقشة نصوص مشروع قانون الاداره المحلية المقدم من الحكومه، حيث أكد اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أن الحكومة أعدت مشروع قانون لانشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، وفقا لأفضل معايير فى العالم.

ولفت إلى أنه زار ٧ دول متقدمة فى نظم الانتخابات، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات ستكون الجهة الوحيدة التى ستتولى الإشراف على أى انتخابات، أو استفتاءات مقبلة وفقا للدستور الجديد.

من جانبه، قال النائب محمد الفيومي، عضو اللجنة، إن النظام الفردى بانتخابات المحليات هو النظام الوحيد المحمى دستوريا على عكس باقى الأنظمة مثل القوائم بأنواعها التى تشوبها عدم الدستورية هذا بالاضافه الى حب المصريين للنظام الفردى الذي يتماشى مع مزاجهم.

وتابع الفيومي: «من مساؤى نظام القوائم هو ما تناولته الشائعات بقيام بعض مؤسسات الدولة باعداد قوائم انتخابية، و يمكن بكل بساطة الطعن عليها امام القضاء وبالتالى التهديد بحل المجالس المحلية».

وانتقد الفيومي عدد أعضاء المجالس المحلية المنصوص عليهم بمشروع القانون المقدم من الحكومة، لافتاً إلى أن ذلك العدد ليس منطقى ولا يتماشى مع اوضاع المحافظات والقرى، محذراً من تدخل النواب فى تشكيل القوائم.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات