Header Ads

جورناليزم | «بلاك بيري» تنهي تاريخها بهذا القرار

قررت شركة بلاك بيري  الكندية، اليوم السبت، وضع حد لتراجع أدائها المستمر وذلك ببيع الحقوق العالمية لعلامتها التجارية للشركة الصينية المصنعة TCL، والتي تنتج هواتف ذكية بإذن من شركة "ألكاتيل"، وتتيح عملية البيع للشركة الصينية إمكانية استغلال جميع الحقوق العالمية لعلامة بلاك بيري التجارية.

وكشفت الشركة عن قرارها بعد 6 سنوات من التباطؤ الذي عاشته الشركة الكندية المصنعة للأجهزة الذكية، وبعد إعلانها في سبتمبر الماضي عن توقف تصنيعها للهواتف الذكية الخاصة بها والتركيز بدلاً من ذلك على الخدمات والبرامج بدلاً من إطلاقها عملية إعادة تقييم شاملة وتقديم حلول مبتكرة لتصنيع هواتف جديدة.

وحققت الشركة في فترة ازدهارها مبيعات عظيمة حتى اعتبرت في يوم من الأيام إحدى العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف الذكية، وحظيت بمكانة كبيرة لدى المستخدمين من مختلف التوجهات والاهتمامات، وباعت عشرات الملايين من الأجهزة، حتى ظهور هاتف آيفون وإطلاق نظام التشغيل أندرويد، لتبدأ الأمور بالسير بشكل مختلف.

ووضعت شركة TCL الصينية تصميم آخر هواتف شركة بلاك بيري المسماة DTEK50 وDTEK100، ليمكنها القرار الأخير من إنتاج وتسويق وبيع الهواتف الذكية الحاملة لعلامة بلاك بيري التجارية، فضلًا على توفيرها خدمة العملاء، على أن تساعدها الشركة الكندية في مجال البرمجيات والخدمات.

ونصت الإتفاقية على عدد من الاستثناءات مثل عدم شمول الصفقة لأسواق الهند وإندونيسيا، حيث تمتلك بلاك بيري هناك اتفاقيات مع مصنعين محليين، ولا تزال علامتها التجارية تحظى بحماس كبير في تلك الأسواق، كما أن الصفقة لا تشمل نيبال وبنغلاديش وسري لانكا.

يذكر أن بلاك بيري في عام 2009 تمكنت من الحصول على حصة سوقية بلغت 20 % من مجمل سوق الهواتف الذكية في العالم، بينما تقلصت تلك النسبة في يومنا الحالي لتصل إلى 0.1 % من مجمل سوق الهواتف الذكية العالمي.



from المصدر

ليست هناك تعليقات