Header Ads

غدًا.. توقيع اتفاقية تمويل المرحلة الثانية مع البنك الدولي بمليار جنيه



توقع وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، غدًا الخميس، اتفاقية لتمويل المرحلة الثانية من قرض البنك الدولي بقيمة مليار دولار، لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، ويوقع عليها من جانب البنك الدولي أسعد عالم، مدير البنك الدولي في مصر.

ووافق البنك الدولي خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، على منح مصر الشريحة الثانية المقدرة بمليار دولار من القرض البالغ قيمته نحو 3 مليارات دولار، وجاءت موافقة البنك بعد مراجعة معدلات تنفيذ الحكومة المصرية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي ومدى جديتها في تنفيذ هذا البرنامج.

وقال "البنك": إنه "لاحظ قيام الحكومة بتنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بملامح البرنامج الذي تقدمت به الحكومة المصرية للبنك الدولي، وعلى أساس هذا البرنامج حصلت مصر على الشريحة الأولى من القرض البالغة مليار دولار".

وأوضح أن الحكومة قامت بتطبيق قانون القيمة المضافة وترشيد دعم المحروقات وإصدار حزمة من القوانين المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي، وجاري استكمال باقي الإجراءات وإصلاح السياسة المالية والنقدية ومنها تحرير سعر الصرف وغيرها من الإجراءات الإصلاحية.

وتتفاوض مصر على مساعدات بمليارات الدولارات من عدة مقرضين لإنعاش الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وتشير تقديرات الفجوة التمويلية لمصر خلال الثلاث سنوات القادمة، إلى نحو 30 مليار دولار بمعدل 10 مليارات دولار سنويًا، وهي متغيرة على حسب تطور التدفقات النقدية، أو الاحتياجات التمويلية للحكومة، وسوف يتم سد تلك الفجوة التمويلية عن طريق 9 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بمعدل لا يقل عن 3 مليارات دولار سنويًا لمدة 3 أعوام، بالإضافة إلى التمويلات الخاصة بالبرنامج الاقتصادي للحكومة والذي يبلغ نحو 21 مليار دولار خلال 3 سنوات.


المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات