Header Ads

مصادر بـ«النقل»: رفع تذكرة المترو بعد 25 يناير

أكَّدت مصادر بوزارة النقل والمواصلات أنَّ الوزير الدكتور جلال مصطفى سعيد سيتخذ قرارًا وزاريًّا برفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بعد مرور ذكرى ثورة 25 يناير، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات وبعض الجهات الأمنية الأخرى.

وقالت المصادر - في تصريحاتٍ لـ"التحرير"، رافضةً الكشف عن هويتها - إنَّ قرار رفع سعر التذكرة يأتي لمواجهة نزيف الخسائر المستمرة التي تتعرض لها الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق والتي تخطت المليارات، حيث بلغت أكثر من 25 مليون جنيه شهريًّا.

وأضافت أنَّ وزير النقل ذكر في مذكرته التي عُرضت على رئاسة مجلس الوزراء أنَّ مصروفات التشغيل ورواتب العاملين بالمترو وثبات سعر التذكرة تؤدي إلى خسائر تصل إلى 348 مليون جنيه سنويًّا، لافتةً إلى أنَّ شركة المترو تقدَّمت بأكثر من دراسة إلى الوزارة لرفع سعر التذكرة حتى تستطيع الوفاء باحتياجات العاملين من رواتب وأرباح وصرف علاوات، وبخاصةً أنَّ الشركة لديها التزامات بسداد قروض ومحاسبة موردين ومقاولين على بنية أساسية وشراء قطع غيار للقطارات.

وطالبت بتطبيق زيادة موحدة على سعر تذكرة المترو بحيث تصبح بجنيهين بدلًا من جنيه واحد، مع زيادة أسعار الاشتراكات باستثناء اشتراكات الطلاب، وذلك تماشيًّا مع الزيادات الأخيرة بوسائل المواصلات بعد رفع أسعار الوقود.

وفي شأنٍ غير بعيد، أكَّد المهندس على فضالي رئيس شركة المترو أنَّ وزارة النقل أوفت بتعداتها فيما يخص تحسين الخدمة بخطوط المترو الثلاثة، حيث تمَّ إدخال 24 قطارًا كوريًّا مكيفًا للخدمة بالخطين الأول والثاني، لخدمة الركاب والتيسير على المواطنين.

وأوضح - في تصريحاتٍ لـ"التحرير" - أنَّه بالنسبة للـ850 بوابة الكارت الذكي التي تمَّ التعاقد عليها، فسوف يتم تركيب أول دفعة "51 بوابة" بدايةً من شهر مارس المقبل، منوِّهًا بأنَّه سيتم استكمال إجمالي البوابات البالغة 850 بوابة تباعًا، مؤكِّدًا أنَّه في مدة أقصاها ستة أشهر سيتم تركيب جميع البوابات لمنع التسرُّب من دفع التذاكر وعمل كنترول للدخول والخروج خلال الفترة المقبلة. 

وفي أغسطس الماضي، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تذكرة المترو، قائلًا إنَّ التكلفة الحقيقية للتذكرة يجب أن تتخطى العشرة جنيهات، لافتًا إلى أنَّ آخر محاولة لرفع سعرها كانت منذ ١٢ عامًا. 

وقال السيسي - خلال افتتاحه أكبر مجمع إيثدكو للبتروكيماويات بالشرق الأوسط في محافظة الإسكندرية: "إنتو عارفين إن المفروض التكلفة الاقتصادية الحقيقة لمشروع مترو الانفاق تبقى التذكرة بكام.. لا جنيه ولا اتنين ولا تلاتة ولا خمسة ولا سبعة ولا عشرة جنيه". 

وأضاف: "دي الحقيقة اللي كلنا لازم ناخد بالنا منها.. محدش يقول أنا هعمل إيه.. لا إحنا هنعمل إيه كلنا مع بعض.. وأتمنى إن محدش يقول كلامي وياخده في اتجاة غير اللي أنا بقول فيه". 



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات