Header Ads

أبو العلا: مصر أدركت دورها في «القارة السمراء»

قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن التحرك المصري تجاه إفريقيا في الفترة الأخيرة كان جيدًا للغاية، مضيفًا "لعل أهم ما يميز السياسة الخارجية المصرية حاليًا هو إدراكها لدور وطبيعة العلاقات الجيدة مع دول القارة السمراء".

وأضاف أبو العلاء، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه لم يكن من المعقول أبدًا أن تهرع كل الدول في قارات العالم المختلفة إلى إفريقيا وتنعزل مصر عنها، موضحًا أن الرئيس السيسي يرسي بنفسه قواعد العلاقات مع إفريقيا، مشيرًا إلى أنه يبادر أكثر من مرة لحضور المحافل الإفريقية والاستجابة لأي دعوة في هذا الصدد، وهذا يدل على رغبة مصر في استعادة ريادتها مرة أخرى وتأثيرها الإفريقي.

واقترح أبو العلا على الحكومة المصرية وضع خطة عاجلة تتضمن المنتجات التي تستوردها بعض الدول الإفريقية وتخصص مصانع واستثمارات خاصة بها في مصر خلال الأشهر المقبلة لتطرح في الأسواق الإفريقية، لافتًا إلى أن هذا الأمر من شأنه تعزيز العلاقات من ناحية وتوجيه بوصلة الاستثمار لإفريقيا مما يفيد في جلب العملة الصعبة، كما اقترح عقد اتفاقيات مع دول القارة السمراء لإنشاء سوق مشترك يضمن زيادة التبادل التجاري بين الدول الإفريقية.

ويحضر الرئيس السيسي حاليا القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، كما يجري لقاءات مكثفة مع زعماء الدول على هامش القمة.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات