Header Ads

ننشر تفاصيل التقرير النصف سنوي المقدم من «التعليم» إلى مجلس النواب

كشف التقرير "النصف سنوي" للحكومة المقدم للبرلمان عن فترة عمل من مارس إلى سبتمبر الماضييين أنَّ استثمارات التعليم ما قبل الجامعي وصلت إلى ١٢,٤ مليار جنيه عام 2015 / 2016، وشملت 25 مشروعًا نُفِّذ منهم مشروع واحد وجاري تنفيذ 24 آخرين.

وحصلت "التحرير" على نسخة من التقرير الذي ستتم مناقشته في لجنة التعليم بالبرلمان، والذي سيقرر عقد اجتماع للجنة بحضور الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لمناقشة التقرير.

وتضمَّن التقرير عدة محاور، منها الهيكل العام لقطاع التعليم قبل الجامعي، وبها محوران الرؤية والركائز، وجاءت رؤية الوزارة في إتاحة التعليم والتدريب لجميع بجودة عالية دون تمييز في إطار نظام مؤسسي كفء وعادل ومستدام ومرن يهدف لبناء متعلم ومتدرب قادر على التفكير ومتمكن فنيًّا وتقنيًّا وتكنولوجيًّا.

وقسمت الوزارة "الركائز" إلى ثلاثة محاور أولها بناء المدارس والارتقاء بالأداء وتطوير المناهج، والثاني دعم وتطوير الأنشطة التربوية، والثالث تطوير منظومة التعليم الفني.

وقالت الوزارة - في تقريرها - إنَّه تمَّ الانتهاء من 80% من الكتب المدرسية بنظام المناهج التفاعلية، وإصدار 52 قرارًا بتخصيص أراضٍ لإقامة مدارس عليها "تعليم أساسي وإعدادي وثانوي".

وجاء الموقف التنفيذي المجمع لقطاع التعليم قبل الجامعي خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2016، يشمل 13 مشروعًا في مجال بناء المدارس والارتقاء بالأداء وتطوير المناهج، مقسمين بالتتابع  إلى مشروعين في بناء المدارس والارتقاء بأداء الإدارة المدرسية، حيث تمَّ تنفيذ ٥٧٨ مشروعًا بإجمالي ٨٤٢٠ فصلًا وتدريب 23990 كادرًا إداريًّا وجاري تنفيذ باقي المشروعين.

وضمَّ الموقف التنفيذي "مشروعين" في استمرار توفير فرص تنمية مهنية مستدامة لاحتياجات المعلمين وتوظيف التكنولوجيا لخدمة أغراض التدريب، وتمَّ تنفيذ تدريب 416,3 ألف معلم، وإعداد 25 ألف معلم مساعد للحصول على رخصة مزاولة المهنة، وجاري تنفيذ باقي المشروعين.

وجاء في التقرير خمسة مشروعات لتطوير المناهج والكتب المدرسية والامتحانات ومشروعات أخرى، ونفَّذت الوزارة 80% من الكتب المدرسية بنظام المناهج التفاعلية.

وأشار التقرير إلى أنَّ مشروع استكمال الدعم الموجه للتغذية المدرسية استفاد منه ما يقرب من 14 مليون طالب من الوجبات، بإجمالي اعتمادات مخصصة 930,7 مليون جنيه للعام المالي 2015 / 2016 ، وجاري تنفيذ باقي لمشروع.

وأوضح التقرير أنَّه جاري العمل في تنفيذ مشروعين حول  التوسُّع في برنامج تأمين الطلاب واستكمال إتاحة مصادر التعلم الإلكتروني التفاعلية، لافتًا إلى أنَّه تمَّ الانتهاء من حملة للكشف على أربعة آلاف سائق، وتوصيل خدمة الإنتر نت لـ 1062 مدرسة.

وأشار التقرير إلى أنَّه تمَّ الانتهاء نهائيًّا من مشروع تدريب 5000 من كوادر الدعم الفني التكنولوجي، حيث تمَّ التدريب على برامج ادارة التكنولوجيا والحاسب الآلي.

وجاء الموقف التنفيذي المجمع لقطاع التعليم قبل الجامعي خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2016 يشمل أربعة مشروعات في مجال التعليم الفني لدعم ممارسات الجودة والإصلاح المؤسسي للتعليم الفني.

وأكَّد التقرير أنَّ الهدف من مشروعات التعليم الفني إعادة هيكلة قطاع التعليم الفني وربط مخرجات التعليم الفني بمؤسسات الإنتاج، والتوسُّع في التعليم والتدريب المزدوج وتأسيس المجمعات التكنولوجية.

وأشار التقرير إلى أنَّه تمَّ توقيع ثمانية برتوكولات تعاون مع القطاع الخاص لبناء شراكة كاملة بين منظومة التعليم الفني والقطاع الخاص، وجاري إنشاء مجمعين تكنولوجيين "ب " بأبو غالب ومدينة بدر، بتمويلٍ من صندوق تطوير التعليم وجاري إنشاء المدرسة الفنية النووية بالضبعة لتفتتح 2017 - 2018.

وفيما يتعلق بتطوير مناهج التعليم الفني، تمَّ تصميم النموذج الأولى للمناهج وفق احتياجات سوق العمل، على أن يتم تطوير كافة البرامج الدراسية لكل التخصصات الفنية قبل عام 2017 - 2018، لافتًا إلى أنَّه جاري العمل في هذه المشروعات لاستكمالها.

وجاء الموقف التنفيذي المجمع لقطاع التعليم قبل الجامعي لدعم وتطوير الأنشطة التربوية ليشمل ثمانية مشروعات، أربعة منهم لاستمرار دعم الأنشطة الثقافية ودعم النشاط الرياضي والكشفي ودعم دور المجتمعية.

ولفت التقرير إلى أنَّ ما تمَّ منهم تجدُّد وإعادة افتتاح 242 مسرحًا مدرسيًّا في 25 محافظة وإنشاء 57 مدرسة تعليم مجتمعي، وجاري العمل على تنفيذ باقي المشروعات.

وأشار إلى مشروع استكمال التنمية المهنية لمعلمي وأخصائي مدارس ذوي الإعاقة "تدريب 5000 معلم"، لافتًا إلى أنَّ ما تمَّ إنجازه هو تدريب 11 ألف معلم وأخصائي ووكيل ومدير، وجاري العمل على الانتهاء من المشروع بالكامل.

وأوضَّح التقرير أنَّ آخر ثلاثة مشروعات حول التوسُّع في إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا واستكمال التنمية المهنية للعاملين بمدارس المتفوقين، ودعم البنية الأساسية لتفوق والموهبة.

وأضاف التقرير أنَّ ما تمَّ إنجازه هو إنشاء مدرستين جديدتين للمتفوقين ليصل الإجمالي إلى 11 مدرسة وافتتاح تسعة مراكز للموهوبين في خمس محافظات، وجاري تنفيذ أربعة مشروعات لدعم مدارس الدمج لذوي الإعاقة والمتفوقين والموهوبين، حيث تمَّ تجهيز أربعة فصول لذوي الإعاقة المزدوجة سمعي - بصري بالتعاون مع صندوق دعم مشروعات التعليم، وإنشاء مدرستين جديديتين للمتفوقين بمحافظتي الغربية والمنوفية ليصبح إجمالي عدد مدارس المتفوقين 11 مدرسة على مستوى الجمهورية، وافتتاح تسعة مراكز للموهوبين في محافظات سوهاج وأسيوط وكفر الشيخ والغربية والقاهرة، استفاد منها 690 طالبًا وتدريب نحو 11 ألف معلم وأخصائي ووكيل ومدير ، وتدريب معلمي ووكلاء ومديري مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات