Header Ads

إيران تنصح مصر: تقييم علاقاتها الخارجية يجعل دورها الإقليمي مؤثرًا

تحدَّث بهرام قاسمي، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عن علاقات بلاده بمصر، قائلًا إنَّ مصر دولة مهمة ولها مكانة خاصة في العالم الإسلامي.

وأضاف -في حوارٍ مع وكالة "فارس" للأنباء، اليوم الأحد-: "أعتقد أنَّه إذا تمكنت مصر من تنظيم علاقاتها الخارجية وفق تقييم دقيق فبإمكانها أن تؤدي دورًا مؤثرًا في المنطقة.. ورغم بعض الخلافات في الرؤية للقضايا الإقليمية والعالمية فإنَّنا يمكننا أن تكون لنا وجهات نظر مشتركة في الكثير من القضايا الإقليمية وأن نصل إلى أرضيات مشتركة للتشاور وتبادل الرأي خارج القضايا الثنائية وطبيعة العلاقات الثنائية في الظروف الراهنة للمنطقة والعالم".

في شأنٍ آخر، صرَّح "المتحدث": "السعودية ارتكبت العديد من الأخطاء في المنطقة وما زالت مستمرة في ذلك"، موجِّهًا لها النصيحة بـ"إدراك حقائق المنطقة والتخلي عن طموحاتها التي لا تتطابق مع هذه الحقائق".

وذكر قاسمي: "ننصحهم لزيادة رؤيتهم الواقعية وتقييم حقائق المنطقة وألا يشعروا بأنَّهم يمكنهم أو أنَّه عليهم متابعة قيمهم وطموحاتهم في المنطقة رغم أنَّها لا تتطابق مع حقائق المنطقة".

وتابع: "للسعودية ملفات ثقيلة سواء في قضية الحج في العام قبل الماضي أو سلوكها الإقليمي وتدخلاتها في اليمن وقصفها بلا حدود لشعبها البريء وكذلك في حادثة منى وتدخلاتها في شؤون سائر دول المنطقة ودعمها لمجموعات معينة، حيث ينبغي عليها إصلاح ذلك والعمل على تغيير سلوكها حفاظا على سمعتها".



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات