Header Ads

صور|«معديات القليوبية».. توصيلة إلى العالم الآخر

يعيش مرتادو المعديات في محافظة القليوبية منذ سنوات معاناة حقيقية، بسبب إهمال القائمين على هذه المعديات، وضعف الرقابة الحكومية التي فشلت في التصدي لهذا الكم من المخالفات التي تهدد أرواح المئات حتى لقبها الأهالي بـ "معديات الموت".

الحاج "عفيفى نصر"، من قرية العمار، قال إن الرياح التوفيقي بها معديتان متهالكتان تربطان قريتي منشأة العمار وقرية كفر الفقهاء والعزب المجاورة، ويمثلان تهديدا حقيقيا لركابهما لافتقارهما لأبسط وسائل الأمان إضافة إلى أن المراسي الخاص لهما مبنية بالحجارة وإطارات السيارات ما يتسبب في سقوط وإصابة الركاب، ولا سيما الأطفال وكبار السن.

يتفق معه في الرأي "رجب شريف"، شيخ بلدة المنشأه الكبرى التابعة لمركز كفر شكر والذي أكد أن كل المعديات التي تربط قرى كفر شكر بالبر الغربي للرياح التوفيقي أكلتها "البارومة" ومعظمها غير مرخص وتعمل بنظام الجنزير الذي سرعان ما يأكله الصدأ وينقطع وتجرفها المياه لمسافات بعيده.

وأضاف: "رغم هذا لا يتحرك أحد وبعد استغاثة المواطنين يضطر أحد الشباب المحترفين في السباحة إلى القفذ في مياه الرياح ليربطها بالحبال ويتم سحبها للشاطىء الأمر الذي يهدد أرواح الكثرين من مستخدميها".

وقال "عصام عبدالله"، إن معظم المعديات التي توجد على ترعة الإسماعيلية أمام مدينة الخصوص وأمام كوبري مسطرد وهيئة الطاقة الذرية غير مرخصة ولا تصلح للاستخدام الآدمي ولا يوجد بها أطواق نجاة.

من جانبه، قال أحمد على عبد الحميد، مسؤول الملاحة بمديرية الطرق ببنها، إن هناك لجانا لفحص حالة المعديات الموجودة بنطاق المحافظة للتأكد من صلاحيتها وهل لها تراخيص أما لا؟.

وأكد لـ"التحرير"، أنه إذا ثبت وجود عيوب فنية وثقوب وصدأ في جسم المعدية يتم وقف ترخيصها فورا ولا يتم التجديد لها إلا بعد تلافي هذه العيوب وعمل مرسى آمن لها وفقا لضوابط قانون الملاحة.

وأشار إلى أنه تم إيقاف وإلغاء 5 معديات في الخانكة بمنطقة عزبة شكري ومناطق المنشأة الكبرى وعزبة زكريا وكفر عامر ورضوان في كفرشكر بالرياح التوفيقي لمخالفتها وسائل الأمان.

معديات القليوبية (3)معديات القليوبية (4)معديات القليوبية (2)



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات