Header Ads

محافظة القاهرة تشتري «القمامة» من المواطنين

أصدر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، تعليماته لرؤساء الأحياء بالاستعانة بنظم المتابعة الإلكترونية التي وضعتها الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة لتسهيل الإجراءات داخل كل حي والإسراع بوتيرة العمل به، كما سمح لهم بتطبيق النظام اليدوي لحين تحديث نظم الإدارة بالأحياء، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء سيطبق بالتوازي مع نظام تعيين مدير لكل مشروع يكون مسئولاً عن متابعة العمل به.

وأشار المحافظ إلى وجود لجنة عليا لمتابعة تنفيذ المشروعات برئاسته وتضم في عضويتها السكرتير العام والمساعد ونواب المحافظ وتضم أمانة فنية مهمتها الإشراف على مديري المشروعات والتأكد من قيامهم بالمتابعة الحثيثة لتنفيذ المشروعات.

وأضاف عبد الحميد خلال اجتماع المكتب التنفيذي، اليوم الإثنين، أنه تم وضع نظام حوافز لمديري المشروعات على أساس قدرته على دفع المشروع نحو الانتهاء، مشيراً إلى أن الهدف من كل هذه الإجراءات هو الحفاظ على المال العام وإحداث فرق في حياة المواطنين الذين تخدمهم هذه المشروعات.

ونوه المحافظ بأنه تم وضع نظام لمتابعة العمل بالأحياء، حيث تم تقسيمها إلى مربعات ولكن النظام لم يفعل ذلك بالصورة المرجوة لذا تم ربطه بنظام إلكتروني يقوم على التحفيز ويهدف دفع العاملين لبذل جهد أكبر.

وأعلن محافظ القاهرة إنشاء ساحة لتجميع الباعة الجائلين بكل حي للحد من ظاهرة انتشار الباعة الجائلين بالشوارع، مطالبًا رؤساء الأحياء بسرعة تحديد الأراضي الفضاء الصالحة لتنفيذ المشروع المتوقع أن يظهر خلال شهرين أو ثلاثة .

ولفت عبد الحميد إلى أن اللواء محمد الشيخ سكرتير عام المحافظة يعكف حالياً على إيجاد آلية لتطبيق نظام جديد للانتظار المؤقت في الشوارع وتقنين وضع "السياس" المنتشرين في شوارع القاهرة على أن يبدأ النظام يدويًا لحين تحويله لنظام إلكتروني يضمن إحكام السيطرة على المشروع .

وطالب المحافظ بمراجعة كافة المشروعات التي تتم مع جهات أخرى كالصرف الصحي والتأمين الصحي والمياه وغيرها، مطالبًا تلك الجهات بتعيين مديرين للمشروعات لمتابعتها وتقديم تقرير كل أسبوعين للمحافظة بنسب التنفيذ وأسباب التعثر والعقبات لتذليلها .

وصرح عبد الحميد بأن المحافظة بصدد القيام بتجربة جديدة في مجال النظافة استرشادًا بما تم بمحافظة كفر الشيخ تقوم على تحفيز المواطنين على فصل القمامة من المنبع وبيعها لأكشاك تابعة للمحافظة بمقابل مادي، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء كشكين أحدهما بعزبة المسلمين والآخر بجسر السويس ما بين الزيتون ومصر الجديدة كتجربة يتم تقييمها تمهيدًا لنشرها على مستوى المحافظة.

وأكد المحافظ أن عقود الشركات الأجنبية سينتهي هذا العام ولذا تحاول العاصمة الوصول لأفكار ورؤى جديدة تشجع المواطنين على التخلص من القمامة دون إلقائها بالشارع، متوقعاً أن تلقى هذه الفكرة رواجاً خاصة في المناطق الشعبية لأن القمامة سيصبح لها قيمة حيث سيتم وضع قائمة بأسعار المخلفات (علب أو زجاجات أو ورق وغيرها) على الأكشاك.

وأشار عبد الحميد إلى أنه يجري حالياً وضع نمط واحد لدورة العمل بالمراكز التكنولوجية في كل الأحياء على مستوى العاصمة ليسهل تيسير الأعمال والقضاء على الخلل الذي يحدث عند التعامل بين حيين مختلفين كما سيجري تحديث 9 أحياء للحاق بهذه المنظومة.

وأعلن المحافظ تكليف الحدائق المتخصصة بإدارة الممشى النيلي الذي تم تطويره في المنطقة الممتدة من كوبري قصر النيل حتى كوبري أكتوبر ووضع تصور لكيفية إدارة المكان ومنع التواجد العشوائي للباعة الجائلين وإحكام السيطرة على المنطقة، مشيراً إلى أن إدارة الحدائق المتخصصة للمكان لن تكلف المواطنين أي رسوم يدفعونها عند الدخول للمكان بل تهدف إلى الحفاظ على ما تم من أعمال به والتي تستهدف في المقام الأول إيجاد متنفس لائق بمواطني القاهرة يتمكنون من خلاله الاستمتاع بالنيل دون أي مضايقات .

وطالب المحافظ بنشر الأزهار الطبيعية والأشجار في أحياء القاهرة استعدادًا لقرب أعياد الربيع ولنشر البهجة في المناطق المختلفة، مشددًا على رؤساء الاحياء ببذل جهد أكبر في توجيه سلوكيات المواطنين للحفاظ على الحدائق.

وفي سياق متصل طالب المحافظ، مدير مديريتي التموين والطب البيطري بتكثيف حملات متابعة المنافذ المنتشرة في العاصمة والتأكد من استيفائها للأوراق الرسمية كما طالب بتشديد الرقابة على البقالين التموينين خاصة وقت صرف السلع التموينية لعدم استغلال المواطنين ومع أي تلاعب، مشدداً على سرعة التعامل مع شكاوى المواطنين وإيجاد الحلول السريعة لها .

وطالب المسئولين بالتركيز علي سرعة اداء الأعمال بالتواصل المباشر بينهم وعدم الاكتفاء بالمخاطبات الورقية التي تستغرق الكثير من الوقت.

وطالب المحافظ رؤساء الأحياء بتفعيل اتحادات الشاغلين بالعقارات طبقاً للقانون 119 كما طالب بإنشاء اتحادات شاغلين للشوارع الهامة والأثرية كشارعي المعز والألفي، مطالباً رؤساء الأحياء بتقديم تقارير شهرية بالتنسيق مع النواب بعدد اتحادات الشاغلين التي تم لإنشاؤها .

كما طالب بتعظيم المشاركة المجتمعية للشركات والمحال الكبرى في تطوير الشوارع المتواجدة بها مشيرا إلى وجود نماذج عدة لهذه المشاركة في بعض أحياء القاهرة خاصة إنها تأتي تطبيقاً لنص القانون الذي يحدد نسبة من إنفاق الشركات العامة والخاصة للمشاركة المجتمعية وهو إنفاق يقلل من الضرائب المفروضة على هذه الشركات.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات