Header Ads

«الإسكان» تُحوّل مدارس «الغلابة» إلى استثماري

القطاع الخاص يدخل «السبوبة» من باب حق الانتفاع بتنفيذ 25 مدرسة

يبدو أن وزارة الإسكان ووزيرها «استخسروا في الغلابة» 6 مدارس جديدة في إسكان 6 مدن جديدة هي "15 مايو، السادات، طيبة الجديدة، دمياط الجديدة، أسوان الجديدة، أسيوط الجديدة"، وقرروا تحويلها إلى مدارس استثمارية تتبع مدارس «النيل»، التي تزيد قيمة مصروفاتها السنوية لمرحلة الحضانة عن 13 ألف جنيه.

ويأتي عقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع الدكتورة ميرفت الديب، رئيس مجلس أمناء وحدة شهادة النيل الدولية، التابعة لصندوق تطوير التعليم، والدكتور سولاف جويلى، مدير الوحدة، وذلك بحضور مسئولى وزارة الإسكان، ووزارة التخطيط، للاتفاق على الخطوات التنفيذية لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتوسع فى إنشاء مدارس النيل بالمدن الجديدة.

وقال مدبولى، إن هناك 6 مدارس على أعلى مستوى تتولى الوزارة الانتهاء من تنفيذها حالياً بالمدن الجديدة، تم الاتفاق على أن يقوم مسئولو مدارس النيل بمعاينتها ومطابقتها مع المعايير المطلوبة لمدارس النيل، وستتولى وزارة الإسكان تنفيذ أى عنصر أو متطلبات جديدة بالمدارس، مثل المسرح وغرف الموسيقى، وزيادة المعامل والملاعب، وخلافه، بما يحقق المعايير المطلوبة لتشغيل هذه المدارس ضمن مدارس النيل الدولية.

وأشار الوزير إلى أن هذه المدارس بمدن: "طيبة الجديدة، دمياط الجديدة، أسوان الجديدة، 15 مايو، أسيوط الجديدة، والسادات"، كما أن هناك عددا آخر من المدارس يتم تنفيذها ومن الممكن الاستفادة بها.
وأضاف وزير الاسكان أنه تم الاتفاق أيضاً على أن يتم البدء فى بناء 6 مدارس أخرى فى المدن القريبة من القاهرة، والتى بها أعداد كبيرة فى قوائم الانتظار للالتحاق بمدارس النيل، لافتا أنه سيتم البناء فى مدن: "6 أكتوبر، العبور، القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، والشروق"، طبقاً للنماذج التى ستتسلمها الوزارة من مسئولى مدارس النيل.

"يذكر أن هذة المدارس كان من المفترض أن يتم تسليمها إلى وزارة التربية والتعليم، لتكون مدارس حكومية مجانية، لتخفيف الكثافة الطلابية في الست مدن جديدة، إلا أن وزارة الإسكان قررت تحويلها إلى مدارس استثمارية".

وخلال الاجتماع أكدت الدكتورة ميرفت الديب، أن الهدف الاستراتيجى من إنشاء مدارس النيل أن تكون نواة لإصلاح التعليم في مصر، وأن تسهم فى استرداد سمعة مصر وريادتها في مجال التعليم، وأيضا استرداد قوة مصر الناعمة في أفريقيا من خلال التعليم، مشيرة إلى أنه تم توقيع اتفاقية للشراكة بين صندوق تطوير التعليم، وجامعة كمبريدج فى 2009، تتضمن المناهج، والتنمية المهنية، والتقييم والامتحانات، وتكنولوجيا المعلومات، والاعتماد وضمان الجودة.


مصروفات «الحضانة» 12825 جنيه

وتأكد لـ"التحرير" أن قيمة مصروفات مدار النيل - التي من المفترض أنَّها حكومية ومنخفضة المصاريف وفي المتناول- في العام الدراسي الحالي 2016 - 2017، بلغت 12 ألفًا و 825 جنيهًا لمرحلة الحضانة "KG 1" وتصل إلى 15 ألفًا و765 جنيهًا للمرحلة الثانوية "G 12".

 

مدارس النيل

مدارس النيل انشئت في عام 2004 ويملكها صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، وهي لا تخضع مالياً أو إدارياً لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات التى تتواجد بها، بالرغم من إنها مدارس حكومية نظراً لان جهة حكومية هي من تقوم بالإنفاق عليها.

من المفترض أن مدارس النيل تتميز بأنها تبنى على مساحة واسعة تبلغ 20 ألف متر، ويتكلف بنائها وتجهيزها 75 مليون جنيه، حيث يتواجد بكل مدرسة 42 فصل دراسي من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية وبها ملاعب وحمامات سباحة، ومتواجدة في مدينة العبور ومدينة السادس من أكتوبر ومحافظات "بورسعيد، المنيا وقنا".

وقطعاً تلك المواصفات لا توجد في المدارس التي ستسلمها وزارة الإسكان إلى مجلس أمناء وحدة شهادة النيل الدولية، نظراً لأن تلك المدارس كان من المفترض أن يتم تسليمها لوزارة التربية والتعليم، لتكون مدارس حكومية مجانية.

 

 

القطاع الخاص يدخل في «السبوبة»

أعلن مجلس الوزراء، أنه سيطرح على القطاع الخاص تنفيذ 25 مدرسة جديدة من مدارس النيل بالعاصمة والمحافظات، على أن يتم الطرح بنظام حق الانتفاع في 15 مارس المقبل.

وقال المهندس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه بمجلس إدارة صندوق تطوير التعليم، منذ أيام قليلة، بحضور وزراء  التخطيط، والتعليم العالي، والإتصالات، والتربية والتعليم، والتجارة والصناعة، دعم الحكومة الكامل لهذا المشروع، وذلك من منطلق حرصها على التوسع في نشر الخدمات التعليمية المتميزة، والتيسير على المواطنين الراغبين في تمتع أبناءهم بالجودة التعليمية التي تقدمها مدارس النيل الدولية.

وتم خلال الاجتماع الموافقة على توقيع بروتوكول بين صندوق تطوير التعليم، ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، لإدارة عملية طرح مدارس النيل المصرية (عدد 25 مدرسة) عن طريق حق الانتفاع للقطاع الخاص، وتكليف وحدة شهادة النيل الدولية بإدارة عملية الطرح من خلال الإستشاري المختص، وتفويض مدير وحدة شهادة النيل الدولية في التوقيع فيما يخص الاجراءات القانونية لابرام وتنفيذ البروتوكول، وتكون الوحدة هي الجهة المعنية بمتابعة مدارس النيل فنياً وأكاديمياً.

كما تم استعراض خريطة الأراضي المقترح تخصيصها لإقامة المدارس الجديدة، والتي حددتها وزارة الإسكان بمحافظات الصعيد والوجه البحري، من بينها مدن : أسوان الجديدة، وبني سويف الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة، والشيخ زايد، والسادس من أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والعاشر من رمضان، ومدينة برج العرب.

 

اعتصام

اعتصم العاملون بمدارس النيل المتميزة بقنا، العام الماضي، احتجاجا على سوء الأوضاع المالية والوظيفية لهم، مطالبين المسئولين بتنفيذ وعود تعيينهم.

وقال أحد العاملين المعتصمين آنذاك، إن جميع العاملين لا يحصلون على حقوقهم الخاصة بالتعيين وزيادة الرواتب، رغم وعود وكيل وزارة التربية والتعليم، عماد شاكر.

 

الرئيس هو من طالب بالتوسع في انشاءها

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد، اجتماعًا مع وزير الإسكان، بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، وجَّه فيه بإنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل في كافة أنحاء الجمهورية وبخاصة في محافظات الصعيد، على أن يتم انتهاء التنفيذ بحلول العام الدراسي الجديد في سبتمبر المقبل.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات