Header Ads

الغرف التجارية: تفعيل منظومة كروت البنزين تفتح الباب للسوق السوداء

قال نائب ئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية،الدكتور سعد محمد: إن "بدء تفعيل منظومة الكروت الذكية للبنزين والسولار سيتسبب في مشكلات عديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة قيام البعض بعمليات التخزين وفتح الباب أمام السوق السوداء للانتعاش"، لافتا إلى أن كارت المحطة سيكون الباب الخلفي للتزوير، كما أن ضعف الرقابة الحكومية لن يقضي على السوق السوداء وعمليات التهريب.

وأضاف "سعد" في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن استخدام المواطن للكارت الذكي لن يمنع عمليات السرقة، خاصة مع إمكانية قيام مواطن آخر غير حامل للكارت بالحصول على البنزين بطريقة طبيعية من محطة الوقود، لافتًا إلى أن الكارت الذكي مجرد إجراء تنظيمى فقط، وبالتالي فهو لا يمنع السرقة.

وكان المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول حمدى عبد العزيز، قد أعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من تطبيق منظومة الكارت الذكي لتموين السيارات بالوقود، وبدون تحديد أي كميات، وبالأسعار الحالية وبدون أي زيادة.

وقال الدكتور حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه بدأ أمس أول أمس، العمل بالكروت الذكية للبنزين والسولار.

وأوضح "عرفات" أنه بالنسبة لمن لا يمتلك الكارت، سوف يتم الصرف له باستخدام كارت المحطة حتى الانتهاء من إجراءات إصدار كارت السيارة، مؤكدًا أن الغرض من تطبيق كارت الوقود هو تحديد الكميات التي يتم صرفها وتجميع قاعدة بيانات فقط، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد كميات غير عقب انتهاء الحكومة من الخطة الكاملة لتحرير الوقود.

وكانت الحكومة قامت برفع أسعار الوقود خلال شهر نوفمبر الماضي، وسجل سعربنزين 80 نحو 2.35 جنيه للتر، بعد أن كان بـ 1.6 جنيه، ووصل سعر بنزين 92 نحو 3.5 جنيه للتر، بعد أن كان بـ2.6 جنيه، كما وصل سعر السولار إلى 2.35 جنيه، بعد أن كان بـ 1.8 جنيه، فيما سجل سعر الغاز الطبيعى للسيارات نحو 1.60 جنيه. 



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات