Header Ads

10 وصـــايا..لضمان غذاء صحي

قدم أخصائي التغذية سعيد متولي، 10 وصايا هامة لضمان الصحة من الغذاء لابد اتباعها  لضمان هضم وامتصاص غذاء جيد وهي:
- تناول 2 كوب من الماء قبل الوجبة مع تقليل الدهون والمخللات، أو تناول الماء بعد الوجبة بساعتين خاصة عندما تتناول اللحوم وذلك للبعد عن عسر الهضم .
- الحرص الدائم على تناول الخضروات الطازجة أثناء تناول الوجبات المختلفة لأنها غنية بالألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للجسم.
- استخدام الليمون على بعض الأصناف الغذائية يعد ضرورة هامة خاصة عند تناولها خارج المنزل كالأسماك بصفة عامة واللحوم  لتغيير الوسط  الحمضي لميكروبات قد تتواجد أثناء الطهي فيتم تثبيتها.
- الامتناع عن الطعام قبل النوم بوقت كافي على الأقل بساعتين للإحساس بنوم هادئ ومريح خالي من التقلصات والتوتر. 
- الامتناع عن تناول أطعمة معقده يصعب هضمها  خاصة في حالة التقدم بالسن أو الشعور بالآلام في الجهاز الهضمي 
- يفضل أن يكون العشاء بألبان نخمره أو زبادي  بلدي لما فيه من فوائد عالية  للجسم.
- هرمون الجوع ينتهي بعد فترة محددة من بداية تناول الطعام فلابد أن يكون وسيلة تناول الطعام ذات حجم قليل.
- يفضل الابتعاد عن الأغذية المحفوظة والمضاف إليها مواد حافظه لأنها غنية بعنصر الصوديوم الذي يسبب اضطراب عمل القلب وأيضا أغذية بها ملونات وألوان صناعية أو مشروبات غازية تعطي طاقة بلا قيمة غذائية وتسبب  فقد الجسم للكالسيوم وبالتالي هشاشة العظام وسقوط الأسنان وظهور السمنة .
- التحكم في تناول المشروبات التي بها كافيين ومنبهات مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة، لأنها تسبب في خفض امتصاص الحديد وتنبه الجهاز العصبي لمدة عالية مسببة للأرق خاصة أثناء النوم  وتقلل من وصول سكر الجلوكوز إلى المخ  فتتدهور الذاكرة والصحة.
- تناول الفاكهة مهم ولكن هناك أصناف يفضل تناول الفاكهة قبلها مثل اللحوم وخاصة لحوم الطير وهناك أصناف لابد من تناولها بعد الوجبات ولكن بوقت كافي حتى لا تتعقد وتصعب عملية الهضم.  



المصدر المرأة والطفل

ليست هناك تعليقات