6 ميزات تقدمها قوقل لأصحاب الأعمال المحلية عبر Google My Business
ما تقوم به محركات البحث (قوقل على سبيل المثال) أنها تعمل كحلقة وصل بين المحتوى الرقمي من جهة وبين مستخدمي الإنترنت من جهة أخرى، لكن عندما يبحث المستخدم عن شيء ولا يجده عبر تلك المحركات، فهذا لا يعني بالضرورة فشل تلك الخدمات عن إيصاله إلى الوجهة المطلوبة، بل قد يكون السبب أنه لا توجد وجهة من أصله، لا يوجد ذلك المحتوى الذي يطلبه المستخدم، وحينها تكون النتائج مخيبة للآمال، نحن لا نتحدث هنا عن المحتوى المعرفي بشكل عام، بل نتحدث بشكل خاص عن استخدام محركات البحث للحصول على معلومات عن الخدمات التجارية والمؤسسات المحلية العاملة في المدينة أو الدولة التي يقيم فيها المستخدم.
عندما يبحث الناس في قوقل (أو في خرائط قوقل) عن اسم مؤسستك التجارية أو الخدمية ثم لا يجدون نتائج مرضية، فهذا يعني أن عليك القيام ببعض الخطوات الجادة كي يصل إليك كل من يبحث عن مؤسستك عبر قوقل أو غيره من محركات البحث، هنالك طرق عديدة لتوصل الناس إليك بسلام، أبسطها إنشاء موقع رقمي وتهيئته بشكل جيد كي يتموضع في أول نتيجة، وقد تطرقنا إلى أهمية التواجد الرقمي بشيء من التفصيل في مقالة سابقة، أما اليوم فسوف نركز فقط على الاستفادة من الخدمة المجانية التي تقدمها قوقل لكل صاحب عمل تجاري أو خدمي له موقع وعنوان ثابت في المدينة، إنها خدمة (Google My Business).
عن Google My Business
قامت قوقل خلال السنوات الماضية بتطوير هذه الخدمة وتخصيص واجهة لأصحاب الأعمال المحلية بشكل خاص، وهي امتداد لخدمة Google Places التي كانت مدمجة مع خرائط قوقل، وكانت تقدم خاصية تعريف المنشآت داخل الخريطة دون تقديم تفاصيل شاملة.
الآن أصبح جميع أرباب العمل مدعوون لإنشاء حساب جديد وإظهار بيانات منشآتهم أو أعمالهم المحلية على الخريطة وعلى محرك البحث، التسجيل مجاني ويتطلب بعض الخطوات التي من خلالها تقوم بتعريف عملك وتحديد مكانه في الخريطة، ثم تبقى خطوة أخيرة أساسية لا يتم البدء إلا بها، هي التحقق من أنك صاحب العمل أو المخول بإدارته، حيث يتم إرسال كود التفعيل إلى عنوان عملك الذي قمت بتعريفه في البداية (في ورقة مغلفة)، وعليك بإدخال ذلك الكود كي تتمكن بعد ذلك من الاستفادة من جميع المميزات والخصائص المقدمة عبر هذه الخدمة، والتي سنقوم باستعراضها في النقاط التالية.
1. التواجد على الخريطة
هذه الخدمة تسهل الباحثين عنك أن يجدوك عبر صفحة البحث وعبر خرائط قوقل كذلك، وكلنا نعلم مدى أهمية تواجد المحل داخل الخريطة، فقد بات الكثير من الناس في هذا العصر يعتمدون على خرائط قوقل للبحث عن صيدلية قريبة أو مطعم لا يبعد عنهم الكثير، فالتطبيق يوفر لهم ميزة تعيين المكان بالضبط وميزة التوجيه والإرشاد حتى يصل المستخدم لمكان المتجر بسلام.
2. معلومات شاملة
ليست ميزة (التواجد على الخريطة) مجرد علامة توضع عند موقعك المكاني فقط، بل أكثر من ذلك، فعندما يقوم المستخدم بالنقر على إسم محلك أو موقع شركتك في الخريطة، سينبثق أمامه مباشرة مستطيل يعرض بعض المعلومات التفصيلة عنك وعن عملك، معلومات مفيدة تغنيك عن تلقي الكثير من المكالمات لتجيب عن الأسئلة ذاتها كل مرة، من المعلومات التي تعرض:
- عنوان المكتب أو المحل
- رقم الهاتف
- رابط الموقع الإلكتروني
- ساعات العمل
- صور المحل أو الخدمة
- تقييمات وتعليقات العملاء السابقين.
3. التواصل مع العملاء
المعلومات السابق ذكرها في النقطة السابقة، ستقوم أنت بإضافتها والتعديل عليها عبر لوحة التحكم الخاصة بك (ماعدى تقييمات وتعليقات العملاء السابقين)، تلك الواجهة التي ستكون متاحة لك بعد التسجيل في الخدمة وتأكيد العنوان، لكن هنالك أمر آخر يمكن القيام به عبر تلك الواجهة، إنه التواصل مع العملاء والمهتمين بما تقدمه من خدمات أو منتجات.
سيكون الأمر متاح للجميع أن يكتبوا تقييمات عنك وعن خدماتك/ منتجاتك التي تقدمها، لكن الأهم من ذلك أنك قادر على الرد عليهم والدخول معهم في محادثة نصية تساهم في تقريب وجهات النظر أو حل الإشكاليات إن وجدت.
4. لوحة تحكم وإحصائيات
بعد التسجيل وإتمام عملية التحقق، سيكون لديك لوحة تحكم خاصة بك، يمكن الدخول إليها من الويب مباشرة أو عبر التطبيق الخاص بالخدمة (أندرويد أو آيفون)، ومن خلال لوحة التحكم ستتمكن من تعديل كل المعلومات التي ستظهر للآخرين، وستكون قادر على الإجابة على تعليقاتهم وغيرها من الإمكانيات.
أمر آخر مفيد هو الإحصائيات أو (Insights)، والتي لا تكتفي بإعطائك معلومات عن عدد الزيارات ومعلومات الزوار ومن أين أتوا، بل تقدم لك إحصائيات حول عمليات التفاعل التي قاموا بها، مثل عدد الأشخاص الذين نقروا على أيقونة الإتصال الهاتفي، أو عدد الأشخاص (في المدة المحددة) الذين نقروا على أيقونة التوجيه إلى العنوان من أجل الوصول إلى مكانك بسهولة عبر توجيهات تطبيق قوقل للخرائط، إنها فعلاً معلومات مهمة تساعدك على تقييم أدائك وتحسين صورتك الرقمية.
5. مساحة للنشر والكتابة
نعم يمكن كتابة منشورات ونشرها في زاويتك الخاصة، كما يمكن أيضاً نشر بعض الصور التي توضح الخدمة التي تقدمها بشكل افضل، وهذه الخاصية مفيدة بشكل كبير للفنادق وغيرها من الأماكن التي تقدم خدمات الإقامة المدفوعة، فالزائر يريد مشاهدة بعض الصور للغرف والأقسام الداخلية قبل أن يقرر حجز غرفة أو جناح.
يمكن الاستفادة من هذه الخاصية بنشر بعض العروض الخاصة أو نشر بعض المنشورات التي تركز على بعض مميزات منتجاتك أو خدماتك بطريقة سلسلة تساهم في تسويق ما تقدمه وتشجيع الناس للشراء أو الطلب.
6. موقع إلكتروني مجاني
تقريباً أصبحت كل الأعمال الكبيرة لديها مواقع رقمية، والكثير من الأعمال المتوسطة كذلك، لكن ماذا عن الأعمال الصغيرة، البعض من أرباب العمل ليست لديهم الخبرة أو الوقت لإعداد موقع إلكتروني كامل، لذلك فقد يكون اللجوء إلى خاصية (الموقع المجاني) المقدمة من قوقل أمراً مفيداً لهم.
عند تفعيل هذه الميزة، سيتم بناء موقع بشكل آلي بالاستناد إلى البيانات المنشورة في زاويتك الخاصة، أما الرابط فهو رابط فرعي تختاره أنت بشرط أن يكون متاحاً لم يختره أحد من قبلك، سيكون الموقع بسيطاً يعرض المعلومات الأساسية والصور المختارة، وسيكون كذلك سهل الإدارة والتحديث ولا يتطلب أية خبرات برمجية.
مصادر وروابط مفيدة:
- الموقع الرسمي لـ Google My Business
- منتدى الحوار والنقاش الخاص بالخدمة
- قناة الخدمة الرسمية على اليوتيوب
التدوينة 6 ميزات تقدمها قوقل لأصحاب الأعمال المحلية عبر Google My Business ظهرت أولاً على عالم التقنية.
المصدر عالم التقنية
ليست هناك تعليقات