Header Ads

جيروزاليم بوست: مصر اتخذت خطوات لتخفيف الحصار على غزة

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تقرير لها اليوم الخميس، الضوء على سياسة مصر تجاه غزة، قائلة إن الحكومة المصرية تبنت سياسات أقل حدة لتخفيف الحصار على قطاع غزة، وإعطاء سكانها البالغ عددهم مليوني نسمة فرصة أكبر للوصول إلى العالم الخارجي، مع احتمال وجود علاقات تجارية في نهاية المطاف.

وأضافت الصحيفة، أنه وفقًا لمنظمة "جيشا" -وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية تراقب تدفق البضائع والأشخاص من وإلى القطاع-، فقد تم فتح معبر رفح أكثر من أربع مرات في الأشهر الثلاثة الماضية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما سمحت السلطات المصرية بتسليم غزة أربعين سيارة عبر معبر رفح قبل أسبوعين، ومنذ شهر أكتوبر قامت القاهرة باستضافة ثلاثة وفود بما في ذلك رجال الأعمال والأكاديميين والصحفيين وقادة المجتمع المدني لمناقشة التعاون.

وتابعت الصحيفة بالقول: "أن هذا يمثل تغيير في سياسات مصر، فمنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي بثورة شعبية في عام 2013، وبعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد، تعامل النظام مع حركة حماس باعتبارها عدو، وجزء لا يتجزأ من جماعة الإخوان المسلمين".

وقامت البلاد بشن حملة لتدمير أنفاق التهريب التي تديرها حماس التي تربط قطاع غزة بالأراضي المصرية، وأيضا إبقاء معبر رفح مغلقا مع بعض الاستثناءات القليلة في محاولة لاستكمال الحصار البحري الإسرائيلي ونظام الحدود المشدد ضد القطاع.

واختتمت الصحيفة بقولها: "يبدو أن مصر أدركت الآن أن هذه السياسة لم تنجح، ولجأت إلى أحدث الطرق لطفًا في التعامل مع سكان غزة"، مضيفة أنه "من السابق لآوانه القول ما إذا كانت هذه السياسات ستؤدي إلى ذوبان الجليد المستمرة مع حماس أو أن العداوة القديمة سوف تحول دون ذلك".



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات