مصيلحي: تقديم كافة خدمات البطاقات التموينية إلكترونيًا
قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، تنفيذ مشروع جديد لتقديم كافة خدمات البطاقات التموينية إلكترونيا للمواطنين؛ ما يساعد على حل المشاكل التي تواجه المواطنين، والحد من الزحام في مكاتب التموين على مستوى الجمهورية، كما يساعد المشروع الجديد على حل المعوقات المتراكمة منذ سنوات في استخراج البطاقات الذكية، إضافة إلى تقليل الوقت اللازم لاستخراج البطاقات الجديدة، كما يساعد المشروع على ضبط منظومة دعم السلع التموينية والخبز وضمان وصوله إلى مستحقيه.
وأكّد الوزير، خلال لقائه ممثلي وزارة التخطيط و الإصلاح الإداري، والشركة العالمية التي ستنفذ المشروع، أن المشروع فرصة كبيرة للمحافظة على الدعم الذي تخصصه الحكومة للسلع التموينية والخبز، خاصة بعد زيادته ليصل إلى 49 مليار جنيه، منوهًا بأن عمليات التنقية التي تتم حاليا لبطاقات التموين لا تهدف إلى تقليل المستفيدين من الدعم، وإنما الهدف منها توجيه الدعم للمستحقين كما أنه يمكن زيادة قيمة الدعم المخصص، والذي سيوفر من غير المستحقين الذين سيتم خصمهم وتوجيهه إلى باقي المواطنين المستحقين للدعم.
وأضاف مصيلحي، أن المشروع يتضمن إعداد موقع إلكتروني يمكن من خلاله تقديم كافة خدمات البطاقات التموينية للمواطنين، عبر الدخول على الموقع بدلا من اللجوء إلى مكاتب التموين، مشيرًا أنه سيتم السماح للمواطنين باستخراج البطاقات التموينية إلكترونيا، إضافة إلى خصم الأفراد غير المستحقين مثل "الوفيات، والمسافرين، والأسماء المكررة"، كما سيتم السماح للمواطنين بالفصل الاجتماعي عن بطاقات والديهم، فضلًا عن استخراج بطاقات بدل الفاقد أو التالف، والسماح بتحويل البطاقة من مكان لآخر حسب محل الإقامة من خلال التسجيل الكترونيا على الموقع، وأشار إلى أن المشروع الجديد لن يوقف التعامل مع مكاتب التموين بالمحافظات لضمان استمرار الخدمات للمواطنين الراغبين في التعامل مباشرة مع مكاتب التموين و ليس من خلال الموقع الالكتروني لبطاقة الأسرة.
وأضاف وزير التموين و التجارة الداخلية ان نظام تقديم الخدمات الجديدة يتضمن أن يقوم المواطن بالدخول على الموقع الإلكتروني لبطاقة الأسرة، وتسجيل كافة البيانات الخاصة به وملء الاستمارة الموجودة على الموقع، والخاصة بكل خدمة يحتاجها المواطن، وسيتم تحديد مدة زمنية لكل خدمة وإبلاغ المواطن بها حيث يتم إرسال البيانات إلى وزارة التموين إلكترونيا لمراجعتها، وبعد ذلك يتم إرسالها للشركات المختصة بالبطاقات لتنفيذ الخدمة، على أن تصل رسالة للمواطن بأن الخدمة انتهت، وعليه أن يتوجه لمكتب التموين لاستلام بطاقته، واكد أنه صدرت تعليمات بسرعة حل المشاكل التي تواجه المواطنين بسبب التعامل مع 3 شركات مما ينعكس علي وجود ازدواجية في البيانات تسبب أخطاء في البطاقات التموينية وتعطل البطاقات وتوقفها عن العمل.
وأوضح مصيلحي، أن المشروع الجديد يتضمن تقديم كافة التيسيرات للمواطنين عند وجود شكاوي أو مشاكل، والعمل على سرعة حلها و طالب بأن يتم وضع آلية محددة لضمان حل المشكلة بسرعة دون أي معوقات بالتنسيق مع الجهة المختصة بالشكوى دون تأخير، وتوفير التواصل مع المواطنين، وأكّد ممثل وزارة التخطيط أنه سيتم إطلاق مشروع بطاقة الاسرة الالكتروني على 3 مراحل "الأولى يوم 17 يناير القادم، والثانية 22 فبراير، والثالثة 27 أبريل" حتي يتم بدء تقديم كافة الخدمات للمواطنين الخاصة بالبطاقات التموينية، وأنه سيتم التنسيق مع وزارة التموين للبدء في تسجيل كافة البيانات والخدمات حيث سيتم من خلال الموقع تحديد المستندات المطلوبة لكل خدمة، وتسجيل البيانات من المواطن على أن يقوم بتسليم المستندات عند استلام البطاقة في مكتب التموين بعد الانتهاء منها، وسيتم إبلاغ المواطن من خلال الموقع عن الاجراء الذي تم مع طلبه سواء بالقبول أو الرفض، مع إبلاغه عن سبب الرفض، كما سيتم التنسيق مع شركة فوري حتى يمكن السداد الكترونيا للرسوم المقررة للخدمة المقدمة للحد من التزاحم علي المكاتب، وبما يضمن المحافظة على حقوقه.
وأضاف ممثل الشركة المختصة بتنفيذ المشروع أنه سيتم السماح للمواطن بالتعرف على مستحقاته سواء من دعم السلع أو نقاط الخبز الخاصة به من خلال الدخول على الموقع لضمان التعرف على مستحقاته من الدعم، مما يحد من التلاعب الذي يسبب ضياع حقوق المواطنين عند التعامل مع البقالين أو منافذ توزيع السلع التموينية، وسيتم ضبط كافة الإجراءات، والحد من التلاعب من خلال الرقم القومي للمواطن الذي سيتم تسجيله على موقع بطاقة الأسرة.
المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري
ليست هناك تعليقات