Header Ads

صور| بدو سيناء يواجهون ارتفاع أسعار الدواء بالأعشاب: «البعيثران» معجزة الشتاء


يُعرف عن بدو سيناء استخدامهم الجيد للنباتات الطبيعية التي تنمو في الوديان بمياه الأمطار، فخبرتهم بالأعشاب جعلت منهم موسوعة طبية يستخدمها البعض للتداوي.

وقال الشيخ موسى حسن المزيني، من قبيلة المزينة، إن أشهر النباتات وأهمها بالوادي هي "السموه" التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض من أهمها سرطان الجلد والسكر والتهابات الجلد.

وأوضح في تصريح لـ«التحرير»، أنها توضع عن طريق غلي كمية من هذا النبات على مياه الأمطار ثم يوضع قدر كبير منه في حوض الاستحمام مدة نصف ساعة ويظل المريض جالسا ومغطى بالمياه حتى يشرب الجلد كمية من زيوت السموه ويكرر ذلك طوال أربعين يوما، أما لعلاج أمراض التهابات الجلد ومرض السكر تغلى وتشرب على الريق.

وأشار إلى أن هناك نبات "الربل" شديد الخضرة ورائحته جميلة وعطرية ويستخدم في علاج أملاح الجسم، كما يستخدم في صناعة العطور ويمكن إضافته للطعام، لافتا إلى أن البدو يعتمدون على النباتات في علاجهم ولا يتبعون الأدوية الكيماوية إلا في أضيق الحدود.

ووصف الشيخ نبات طبي آخر بالمعجزة في الشتاء وهو نبات "البعثيران" والذي يستخدم كمطهر معوي ويغلى ويشرب دون سكر أو بالعسل ويعد طارد للبلغم ومضاد حيوي لنزلات البرد الشديدة، كما يفيد الحبق "النعناع الجبلي" في معالجة التهاب القولون والمغص للأطفال.

وعلى طول الطريق الواقع بين جبلي وجدنا شجرة لها عدة مسميات وهي معمرة يطلق عليها أسماء الصمغ العربي أو السيالة ولها فوائد عدة للإنسان والحيوان، فالصمغ مفيد في غسيل الأمعاء كمطهر ويعالج فيروس سي عن طريق وضع 5 جرامات منه في زجاجة ثم يشرب منه في الصباح قبل الأكل مدة 40 يوما، أما الماشية والإبل فهي تأكل ورق هذه الشجرة عندما تسقط وتكون لحومها ذات نكهة معينة.

وطالب الشيخ موسى، مسئولي المحافظة بمساعدته في إقامة مركز لعلاج المرضى باستخدام الأعشاب الطبية النادرة في جنوب سيناء.

IMG_3065IMG_3069IMG_3012IMG_3063



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات