Header Ads

فيديو وصور| معمرة عاصرت «ملك و7 رؤساء»: «السيسي عال العال.. ونفسي أحج»

resized_20170107_140509


على الرغم من أن تاريخ ميلادها فى بطاقتها الشخصية 96 عامًا عقب تسنينها عام 1921م، فإن عمرها الحقيقى يناهز 120 عامًا، حيث انتقلت برفقة زوجها وأبنائها الأربعة من مكان إلى آخر حتى استقر بها المقام فى "الخرطوم" أفقر قرى محافظة الوادى الجديد، التى تبعد عن مركز الخارجة نحو 50 كيلومترًا.. إنها غنيمة عوض عامر، السيدة البدوية المعمرة التى عاشت فى الصحراء لسنوات طويلة، وكان والدها شيخ قبيلة، حسب قولها.
وفى زيارة إلى منزلها كانت السيدة غنيمة جالسة على حصيرة بجسدها النحيل ونظراتها الثاقبة التى تخفى وراءها آلام السنين، وعندما تقترب منها يكشف وجهها ملامح وتجاعيد سنوات طويلة من المعاناة، كما أنا الزمن أغلق عينيها وأصاب من سمعها.
تعيش السيدة البدوية غنيمة، حياة بدائية، فهى تجلس برفقة أحد أبنائها داخل منزله البسيط من الطوب اللبن ودون سقف يحميهم من برد الشتاء، وعلى الرغم من أننا فى القرن الواحد والعشرين ومع ابتكار الأجهزة المنزلة الحديثة إلا أن تلك العائلة ما زالت تطهو طعامها على الكانون، كما يطلقون عليه، وذلك بإحضارهم قالبين من الطوب، ويشعلون النيران فى الحطب، ويبدأون الطهى عليها، ويقومون بجمع الغلال من الفلاحين بالقرية، وطحنها لصنع الخبز البلدى داخل فرن بلدى أو ما يسمونه بـ"الطابونة".

resized_656536 (13)

وقالت غنيمة عوض، أكبر معمرة فى مصر لـ"التحرير"، إنها عاصرت الملك فاروق وكانت كبيرة بالعمر ومتزوجة وأنجبت ابنها على الابن الثانى من أبنائها، الذى كان عمره 13 عاما حينها، كما عاصرت الرئيس محمد نجيب، والرئيس جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات والرئيس محمد حسنى مبارك والرئيس محمد مرسى والرئيس عدلى منصور حتى وصلت إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى التى وصفته بأنه «عال... العال».

ويروى على حامد، ابن السيدة البدوية لـ"التحرير"، نحن من قبائل عرب رشيد العبسية، جئنا من المملكة العربية السعودية إلى مصر، ولم يكن لنا مكان محدد، لكن دائما ما كنا نتقل ما بين الصحارى من مكان إلى آخر، وجدى كان عمدة قبيلة الرشايدة، وكان من ضمن الأثرياء، ومن أعيان القبيلة، وكانت القبائل لا تتزوج غير من القبيلة نفسها، وتوفى جدى عبد الحميد عمدة قبيلة الرشايدة وخلف وراءه الكثير من الأراضى والجمال وكل أعمامى ورثوا ولم يورثوا والدى وتم طرده من القبيلة وجردوه من ورثة وراح يتنقل من مكان لآخر هو ووالدتى الحجة "غنيمة"، إلى أن استقروا فى محافظة الوادى الجديد بقرية الخرطوم منذ 50 عامًا.

resized_656536 (4)

وأضاف: تزوجت أنا وأخوتى بالقرية ونعمل أرزقية باليومية ووالدتى لديها 60 حفيدا من الأولاد والبنات ونعيش حتى هذه اللحظة بالقرية.
السيدة غنيمة عوض عامر، طالبت الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير حجة لها إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.




المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات