Header Ads

«قابيل» يبحث مع وزير الزراعة اللبناني التعاون التجاري والاقتصادي

أكد وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، حرص الحكومة على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أهمية الأسواق اللبنانية كوجهة للصادرات المصرية ومحور حيوي لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول شرق البحر المتوسط وأسواق القارة الإفريقية في إطار مبادرة "مصر – لبنان إلى إفريقيا".

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع غازي زعيتر وزير الزراعة اللبناني والذي يزور القاهرة حاليًا على رأس وفد فني من وزارة الزراعة اللبنانية لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والتجارة.

وأوضح "قابيل" أن الصادرات المصرية للأسواق اللبنانية حققت العام الماضي زيادة بلغت 65% مقارنة بعام 2015، حيث استفاد من هذه الزيادة عدد كبير من القطاعات التصديرية وعلى رأسها قطاع مواد البناء الذي بلغت صادراته العام الماضي 277 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 225%.

وأضاف أن اللقاء استعرض أيضًا إمكانية زيادة صادرات البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية هذا العام لتبلغ 60 ألف طن حيث بلغت في العام الماضي 50 ألف طن بقيمة بلغت 57 مليون دولار، مشيدًا في هذا الصدد بجهود المكتب التجاري المصري في لبنان والتي أسفرت عن إدخال سلع جديدة للأسواق اللبنانية على رأسها الآلات الزراعية.

وأفاد وزير التجارة أن الجانب اللبناني قدم مقترحًا بسداد قيمة الواردات المصرية من التفاح اللبناني بالجنية المصري، مشيرًا إلى ترحيب مصر بتنفيذ هذا المقترح مع توفير آليات تنظيمية وتنفيذية بالتنسيق مع المنظومة المصرفية في مصر.

من جانبه أكد غازي زعيتر وزير الزراعة اللبناني على الدور التاريخي لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم استقرار لبنان في ظل التحديات الحالية للبلاد، مشيرًا إلى أهمية تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية والتجارية لترقى لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن هذه أول زيارة رسمية له بعد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وهو ما يعكس أهمية مصر كأحد أهم الدول المحورية في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا والتي ترتبط مع لبنان بعلاقات راسخة، لافتًا إلى أن هناك توافق كبير بين المسئولين في البلدين على أهمية تذليل كافة العقبات لانسياب حركة التجارة بين الجانبين - خاصة وأن المنتجات المصرية لها أولوية لدى المستهلك اللبناني.

وحول العلاقات الاستثمارية المشتركة، لفت "زعيتر" إلى أن السوق المصري يمثل أحد أهم الأسواق الاستثمارية في المنطقة حيث تحتل لبنان المرتبة الـ13 بين الدول المستثمرة بالسوق المصري بإجمالي استثمارات تبلغ 2 مليار و790 مليون دولار في عدد 1342 مشروعًا في مجالات الزراعة والصناعات الكيماوية والصناعات الكهربائية والصناعات الورقية ومشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي وصناعات الغزل والنسيج، هذا فضلاً عن توافر فرص واعدة للتعاون المشترك وبصفة خاصة في مجالي التصنيع الزراعي والحاصلات الزراعية.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات