Header Ads

«الأعشاب الطبيعية» .. تحفز ذاكرتك وتزيد نشاط المخ | إنفوجراف

الأعشاب الطبيعية التي إذا واظب عليها الإنسان كانت له بمثابة علاج لأمراض مختلف بدأ من نزلات البرد حتى السرطان.
ويعاني كثير من الأشخاص من الإرهاق الذهني وفقدان الذاكرة على المدى القصير وكذلك ضعف القدرة على التركيز، وهناك العديد من الأعشاب التي لها القدرة على علاج هذه المشاكل تعرض لكِ «بوابة أخبار اليوم» أهمها كالآتي:

1- الروزماري
الروزماري أو إكليل الجبل من الأعشاب العطرية التي لديها خصائص هامة لتعزيز الذاكرة، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وله القدرة على زيادة مستوى "أستيل كولين" الهام في تحسين الذاكرة.
هناك دراسة أجريت عام 2003 نشرت في المجلة الدولية لعلم الأعصاب سلطت الضوء على خصائص تعزيز الذاكرة من الروزماري، حيث أشارت الدراسة إلى أن خصائص حاسة الشم يمكنها أن تنتج تأثيرات موضوعية على الأداء الإدراكي، وكذلك تأثيرات ذاتية على الحالة المزاجية.
وعلاوة على ذلك، فأن الروزماري فعال جدا في زيادة أنشطة الدماغ ويحمي من عديد من الأمراض المتعلقة بالذكرة أهمها مرض الزهايمر.
ولتحفيز قدرة الدماغ على التذكر والاستيعاب: ضعي 2 أو 3 قطرات من زيت الروزماري على منديل واستنشقي الرائحة، كما أن تناول كوب من شاي روزماري المصنوع من الأوراق الطازجة أو المجففة يساعد أيضا على ذلك.


2- الشوفان الأخضر
الشوفان الأخضر أو الشوفان البري، من الأعشاب الفعالة للعقل، فهو يعمل بمثابة منشط للدماغ، وله تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، ويزيد من الانتباه والتركيز.
نشرت دراسة في مجلة الطب البديل والتكميلي عام 2011 تقول أن تناول 1600 مليجرام من مستخلص الشوفان يحسن بشكل حاد الانتباه والتركيز وله قدرة على الحفاظ على التركيز لدى كبار السن.
ووجدت دراسة أخرى نشرت في 2017 أن تناول 800 مليجرام من الشوفان الأخضر يساعد على تحسين أداء مهمة تذكر كلمات متأخرة من حيث الأخطاء والوقت في التفكير ووقت الانتهاء الكلي.

3- الشاي الأخضر
الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة، وذلك بفضل
طبيعة المواد المضادة للأكسدة الموجودة به والتي تدعم الأوعية الدموية السليمة في الدماغ لتعمل بشكل صحيح. 
الشاي الأخضر يعمل أيضا على توقف نمو الترسبات في الدماغ التي ترتبط بمرض الزهايمر والشلل الرعاش.
أثبتت دراسة  نشرت في مجلة مرض الزهايمر عام 2011 أن مادة «البوليفينول» في الشاي الأخضر تساعد على حماية المخ من الشيخوخة وتقلل من الإصابة بالخرف والزهايمر.
وينصح بتناول 2 – 3 كوب من الشاي الأخضر يوميا للحفاظ على قوة العقل لسنوات.


4- الريحان
يعتبر الريحان من الأعشاب التي تعمل على تعزيز قوة الدماغ، كما أنه يساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد ويعزز التوازن العقلي. 
الريحان يحتوي على الزيوت الطيارة التي يمكن أن تكون مفيدة في الحد من تلف الدماغ بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية، كما أنه يعزز الذاكرة والوظائف الإدراكية، بما في ذلك تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر والخرف معتدل.
شرب كوب من الريحان يوميا يعمل على تحسين الذاكرة، ومضغ أوراق الريحان الطازجة أو استخدام زيت الريحان يعمل على تقوية الذاكرة والتركيز.
 



المصدر المرأة والطفل

ليست هناك تعليقات