Header Ads

«السياحة»: 450 مليون جنيه إجمالي خسائر الشركات بسبب موسم العمرة

قال رئيس شعبة أصحاب شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة القاهرة، فتحي غازي: إن "الشركات ترفض قرار وزير السياحة ببدء موسم العمرة الجديد خلال شهر أبريل المقبل، والذي يوافق مطلع شهر رجب"، موضحًا أن تأخر بدء الموسم سيتسبب في خسائر فادحة للشركات، إلى جانب الخسائر التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية نتيجة توقف رحلات العمرة، مشيرًا إلى أن إجمالى حجم الخسائر تجاوز نحو 450 مليون جنيه.

وأضاف "غازي" في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن الشركات تطالب الوزارة بتقديم موعد بدء موسم العمرة اعتبارًا من منتصف شهر فبراير المقبل تجنبًا لوقوع خسائر أخرى، بجانب الخسائر المتلاحقة من جراء تعويم الجنيه المصري، والذي أثَّر بالسلب على أعداد المعتمرين نتيجة ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن هناك توقعات بتراجع أعداد المعتمرين هذا العام بنسبة تبلغ نحو 50%، بسبب ارتفاع أسعار الدولار والريال السعودي، موضحًا أن رحلة العمرة الاقتصادية كانت تتكلف قبل التعويم بنحو 4500 جنيه، ليزيد السعر الآن إلى 10 آلاف جنيه، مضيفًا أن أسعار العمرة العادية أصبحت تتراوح حاليًا ما بين نحو 10 إلى 60 ألف جنيه.

وكانت رحلات العمرة قد توقفت هذا العام بسبب الرسوم الجديدةيالتى طبقتها السلطات السعودية في بداية الموسم بواقع 2000 ريـال على كل معتمر، وهو الأمر الذي كان سيرفع تكلفة العمرة، ثم أعلنت السلطات السعودية تأجيل تطبيق الرسوم الجديدة إلى الموسم القادم.

وأعلنت وزارة السياحة عن بدء تنفيذ برامج العمرة خلال "رجب وشعبان ورمضان"، في حين رفض عدد من أصحاب شركات السياحة العاملة في مجال السياحة الدينية هذا القرار، مطالبين ببدء سفر أولى رحلات العمرة اعتبارًا من 15 فبراير المقبل، واعتماد الضوابط المنظمة لرحلات العمرة، وفتح باب توثيق عقود العمرة بين الشركات المصرية والسعودية.

كما طالبت الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، رئيس الوزراء، بضرورة القيام بدوره في الحفاظ على القطاع السياحي والعاملين به، وعدم دفع الشركات إلى اتخاذ إجراءات تصعيدية، وهي المطالب التي تعهدت وزارة السياحة بدراستها.



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات