Header Ads

فيديو| مصطفى بكري يُجيب: هل يحسم البرلمان أمر تيران وصنافير؟

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، اليوم الإثنين، إن البرلمان له حق أصيل في مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، الموقعة بين حكومتي الدوليتن أبريل الماضي، والتي تقضي بمكلية المملكة لجزيرتي «تيران وصنافير»، وذلك بمقتضى المادة 151 من الدستور، وكذلك المادة 197 من اللائحة الداخلية.

أضاف بكري، خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية «الحياة»، أن الحكومة تأخرت في تقديم الاتفاقية للبرلمان، لأسباب علِمها هو من مصدر حكومي، تتعلق بالترتيبات الأمنية مع عدة أطراف، منها السعودية والأردن، والتي لم تنته إلا الأسبوع الماضي، فضلًا عن وجود بعض المخاوف الإسرائيلية.

وإجابة على سؤال «هل مجلس النواب سيحسم هذا الأمر؟»، قال بكري: «لا.. الآن غير وارد، وذلك لأن البرلمان سيفتح الباب لنقاش طويل قد يستمر لشهور، هذا النقاش سيُفتح فيه الباب لكل الخبراء والمختصين وأساتذة القانون الدولي»، مكملًا: «هذه القضية ليست هينة، بل هامة للغاية، لذا لابد أن نسمع كل الأصوات المعارضة والمؤيدة، ونناقش الاتفاقية بروية، وإن شاء الله نقعد سنة، إحنا مش مستعجلين».

وأوضح أن المجلس سيُتابع الأحكام القضائية الصادرة حول الاتفاقية، متابعًا: «وذلك بغض النظر عن رأينا في الاختصاص من عدمه، فأنا رأييّ أن المجلس هو المختص، ومع ذلك لابد أن نُتابع لأن الاتفاقية أصبحت قضية رأي عام بشكل كامل، ولكن وفقًا للمعلومات التي لديّ فإنه لا نستطيع أن نقول بإن أمر الاتفاقية سيُحسم قريبًا».

لفت إلى أن النقاش حول الاتفاقية ربما يُذاع على الهواء مباشرةً، موضحًا أنه طالب بذلك رسميًا، لأن «القضية تمس الأوضاع المجتمعية المصرية بأسرها، وذلك ليعلم الشعب كل الحقائق»، مشيرًا إلى أن «المجلس سيبحث بالأساس القرار 127 لسنة 1990، الذي أصدره الرئيس مبارك، بتعيين خطوط الأساس بين مصر والسعودية، وهذا هو المضمون الأساسي الذي سنعود إليه».



المصدر أخبار | التحرير الإخبـاري

ليست هناك تعليقات