Header Ads

«س و ج»| 10 أسئلة وأجوبة عن المضادات الحيوية.. احذري يهدم مناعة طفلك

يعاني الأطفال في فصل الشتاء من العديد من الأمراض، التي تستوجب علاجهم أحياناً بالمضادات الحيوية، وهو الأمر الذي يقلق كل أم حول آثارها الجانبية على الطفل..

لذا رصدت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، دكتورة مي سعد الدين، أشهر 10 أسئلة للأمهات عن المضاد الحيوي وأمراض أطفالهن، وأجابت عليهم بشكل أكثر توضيحًا.


س: طفلي مريض وليس لديه القدرة على تناول الطعام والشراب، لابد إعطاءه مضاد حيوي؟
ج : معظم الأمراض التي تصيب الأطفال فيروسية ولا تحتاج لمضاد حيوي، وبالتالي أنتي تقدمين لطفلك مضاعفات المضاد الحيوي دون الاستفادة به.
س: كيف أعلم أن هذه العدوى فيروسية أم بكتيريا؟
ج: يقوم طبيب الأطفال فقط بتقييم الحالة عن طريقة 3 عوامل أساسية أولها ارتفاع الحرارة بشكل متزايد أكثر من 48 ساعة، تحليل دم لنسبة الميكروب لمعرفة نوع العدوى، خبرة الطبيب في تقييم حالة الطفل.
س: ما هي الآثار الجانبية التي قد يسببها إعطاء المضاد الحيوي لإبني دون استشارة الطبيب؟
ج: الطفل في السنوات الأولى من عمره يقوم جسمه بتكوين المناعة وبالتالي المضاد الحيوي يحرمه من تكوين هذه الذاكرة المناعية ضد الأمراض لذلك يمرض بشكل متكرر، وقد يقاوم الميكروب المضاد الحيوي ولا يعطى نتائج في العلاج بعد ذلك، فضلا عن الآثار الجانبية التي تحدث للطفل مثل الحساسية والإسهال والطفح الجلدي.
س : الطفل حرارته مرتفعه ولا يوجد حل سوى المضاد حيوي؟
ج : المضاد الحيوي ليس علاج لارتفاع الحرارة ، والحل هو إعطاء الطفل خافض حرارة "بارستيمول" بالتناوب مع "البروفين"، وذلك لأن دورة حياة الفيروس 48 ساعة فقط ثم يموت لذلك يسبب ارتفاع في درجة الحرارة.

س: طفلي يعاني من التهاب اللوز.. لابد من المضاد الحيوي؟
ج: ٩٠ ٪‏ من التهابات الحلق واللوز فيروسية، وإذا كان هناك شك يتم إجراء تحليل الميكروب السبحي وتظهر نتيجته في نفس اليوم أو يتم عمل مسحة مزرعة من الحلق وتظهر نتيجته خلال 3 أيام ليتم معرفة السبب بدقة وتحديد العلاج المناسب.
س: هل المضاد الحيوي واسع المجال يعالج جميع الأمراض؟
ج: بالطبع لا، لأن كل نوع من المضادات الحيوية يعالج شريحة كبيرة من الميكروبات وليس جميعها، وبالتالي يتم اختيار نوع المضاد الحيوي حسب نوع العدوى.
س: ما هي مدة استخدام المضاد الحيوي؟
ج: في الغالب تكون المدة من 7 إلى 10 أيام ولكن لابد أن يحدده الطبيب أيضا حسب حالة الطفل ونوع البكتيريا.
س: ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ المضاد الحيوي؟
ج : بعد فتح الزجاجة لابد من وضعه في الثلاجة على الأرفف وليس الباب وتكون صلاحيته 14 يوم فقط.
س: ما هي خطورة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية؟
ج: توجد خطورة بالغة لذلك وللعلم يحدث سنويا في أمريكا إصابة ٢ مليون شخص ببكتيريا مقاومه للمضادات الحيوية ووفاة ٢٢ ألف منهم.
س: هل توجد نصائح عامة لاستخدام المضاد الحيوي بأمان؟
ج: لا تحضري الدواء من الصيدلية من تلقاء نفسك ولابد من استشارة الطبيب، ويجب إعطاء الطفل جرعة المضاد الحيوي في المواعيد المحددة له مع إكمال المدة التي يحددها الطبيب.



المصدر المرأة والطفل

ليست هناك تعليقات